الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*4 وزراء ومحافظان في جلسة تنمية السياحة.. نصر: وفـــرنا 700 مليــــون دولار من البنــــــك الدولي للصعيـــــد

المصدر: جريدة الجمهورية 29/1/2017

قالت الدكتورة سحر نصر ـ وزيرة التعاون الدولي ـ إن الوزارة تساهم بالتعاون مع شركاء مصر في التنمية في دعم قطاع السياحة وبوجه خاص في الصعيد من خلال دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر الجاذبة للسياح في أسوان والأقصر والجيزة بما يزيد علي 200 مليون دولار من البنك الدولي في القطاع الخدمي مثل رسم ورق البردي والنقش علي الزجاج والخدمات السياحية وفي القطاع الصناعي مثل تصنيع أعمال الأرابيسك وصناعة الأواني والمنتجات الفخارية وعقود من الدوم والجميز والقطاع التجاري مثل البازارات السياحية.

 أضافت نصر خلال جلسة تنمية القطاع السياحي في الصعيد علي هامش مؤتمر الشباب بأسوان إن الوزارة وفرت في مجال إعادة ترميم المناطق الأثرية منحة 36 مليون دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بهدف تطوير المواقع الأثرية والمزارات السياحية وزيادة المهارات والكفاءة المهنية للعاملين في قطاعي الآثار والسياحة وسبق أن قامت بزيارة أحد المشروعات الممولة من هذا البرنامج بـ 20 مليون جنيه وهو تطوير الدير الأحمر والتقت وقتها بالمسئولين عن أعمال التنظيف والترميم والحفاظ علي جدران صحن الكنيسة. 

أشارت الوزيرة إلي أن الوزارة وفرت منحة إسبانية بإجمالي 31 مليون يورو لمشروع تأمين وحماية الآثار بالبر الغربي بالأقصر والأهرام بهدف تنمية السياحة المصرية وتوفير فرص عمل جديدة في هذا المجال كما تعمل علي توفير الدعم الفني اللازم لتنمية ورفع كفاءة العاملين بقطاع السياحة من خلال تدريب الأثريين وطلبة كلية الآثار في مجال الترميم مثل مشروعات التدريب من أجل التشغيل إضافة إلي الترويج السياحي سواء من خلال المشاركة في المؤتمرات الخارجية مثل دافوس والاجتماعات السنوية للبنك الدولي أو من خلال كبار ممثلي الدول ورؤساء كبار المؤسسات التمويلية الدولية لزيارة المحافظات السياحية مثل زيارتها وديفيد ثورن كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي إلي محافظة الأقصر "معبد الكرنك" وفي كلمته أثناء الزيارة وجه رسالة للعالم أن مصر بلد ليس لها مثيل في العالم. 

ذكرت الوزيرة أن أكثر من 50% من محفظة التعاون الدولي هي منح مشيرة إلي أن الوزارة تعمل علي تنويع مصادر التمويل من دعم البنية الأساسية التي تساهم في جذب السياح خاصة الصعيد الذي له أولوية حيث وفرت الوزارة تمويلاً بقيمة 500 مليون دولار من البنك الدولي لتنمية الصعيد لافتة إلي أن من ضمن تكليفات الرئيس هي تعظيم المكون المحلي في المشروعات.

 أشارت الوزيرة إلي أن صناعة السياحة في مصر مصدر حيوي للدخل بالنسبة للبلد ويخلق أعداداً كبيرة من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وحاصل علي حصة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي وكذلك إيصالات العملات الأجنبية حيث يدخل إلي البلد ما يزيد علي 7 مليارات دولار سنوياً يمثلون 12.6% من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وذكرت أن محافظات الصعيد تملك فرصاً تنموية حقيقية.

 من جانبه قال يحيي راشد وزير السياحة إن الوزارة بدأت العمل في استراتيجية تنمية السياحة في صعيد مصر موضحاً أن الصعيد يمثل حوالي 28% من الطاقة السكانية لمصر. وأضاف: إنه يقدر دور وزيرة التعاون الدولي في التنمية لأنه هو المستقبل فالثروة الحقيقية أن تترك أبناء يعملون في وطن صالح. وتابع: أنهم يستهدفون 10 ملايين سائح في 2017 والوصول في 2020 إلي 20 مليون سائح.

 عرض عدد من العاملين في وزارة السياحة استراتيجية لتطوير السياحة والتنمية حيث إن الهدف من تنمية الصعيد هي مكافحة الفقر والحد من البطالة وخلق فرص العمل والقضاء علي التطرف موضحين أن التنمية المستدامة هي القادرة علي البقاء في مواجهة أي تحدي.

 قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار نحن في عاصمة الجنوب والتي بدأت فيها الحضارة المصرية القديمة موضحاً إن فكرة عمل عاصمة إدارية في الصعيد يكون قرار سياسي لكن سيكون لدينا عاصمة إدارية في القاهرة. وأضاف: إنه لا يوجد تهميش للصعيد وكلهم أهلنا.

 تابع أن سيتم افتتاح جزئي للمتحف القومي للحضارة المصرية في 15 فبراير المقبل موضحاً أن هناك توجيهات من الرئيس بإقامة حفل افتتاح عالمي للمتحف المصري الكبير. مشيراً إلي أن الصعيد أكثر مكان لديه جذب للسياح في مصر. 
وأكد أن دوره الأول الحفاظ علي الآثار وقادر علي إغلاق أي مقبرة إذا كان عليه أي خطورة. 

وقال شريف فتحي وزير الطيران: في واحد قالي طول ما بتشتغل مع الشباب عمر ما عقلك يعجز. وأضاف: يجب أن نتحدث لغة الخارج ونفكر من بره لجوه إذا كنا نريد أن نفكر دولياً. مشيراً إلي أن علم التسويق هو علم والقطاع الخاص هو الأساس. 
وأضاف: العرض والطلب لا أحد يدخل فيه إحنا لعبنا في العملة هو اللي خلق الدعم وإحنا عايزين لو نعمل دعم يكون لوقت محدد.

 وتابع: نحن تواصلنا مع الجانب الروسي ونرتب لتوقيع بروتوكول أمني في الطيران معه قريباً ومنضبطون إعلامياً في التعامل مع روسيا حفاظاً علي العلاقات. مشيراً إلي أنه سيكون عناصر روسية خلال رحلات الطيران الروسي لكن لن تقوم بتفتيش الركاب مؤكداً أن مصر للطيران مازالت قادرة علي دعم الاقتصاد المصري. 
قال اللواء مجدي حجازي ـ محافظ أسوان ـ أشكر الرئيس السيسي علي اختياره أسوان لإقمة هذا المؤتمر موضحاً أنهم عملوا علي سياحة المؤتمرات والسياحة العلاجية. مشيراً إلي أن نسبة الإشغالات في فنادق أسوان حالياً 100% وقبل عقد المؤتمر بأيام كانت 75%.

 وقال محمد بدر محافظ الأقصر إنهم يحاولوا رفع البنية التحتية في محافظات الصعيد. موضحاً أن الجانب التسويقي التي يساهم فيه المحافظ هي أن الخدمة الموفرة للسائح تكون جيدة.

 أضاف: نحن ندرب العاملين في قطاع السياحة بالمحافظة علي معاملة السائح بشكل جيد وتقديم أفضل الخدمات لهم. مشيراً إلي أنهم بدأوا يعملون علي المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتنويع الاقتصاد وتأسيس مناطق صناعية والتركيز علي الزراعة. 
تابع أنهم يحاولون أن تكون محافظة الأقصر هي المدينة اللوجستية للصعيد لما تملكه من آثار وسمعة عالمية موضحاً أنهم سيؤسسون قاعة مؤتمرات جديدة في المدينة. 
قال النائب مرتضي حسين إبراهيم عضو مجلس النواب إنه نائب يمثل الشباب في البرلمان موضحاً أنه من بضع أيام شاب اسمه محمد يوسف وهو خبير سياحي تم تكريمه في حفل سياحي أسطوري في مدريد وسلمه رئيس وزراء إسبانيا جائزة أحسن اختراع للترويج السياحي من منظمة السياحة العالمية وأثناء تكريمه قال هذا الشاب إنه فخور بأنه يمثل بلده وقال وزير السياحة إن الوزارة ترعي أبناءها في الخارج وتقدر محمد يوسف لكن هناك بعض التفاصيل متعلقة بهذا الأمر سوف يعلن عنها لاحقاً.

وقال عدد من الشباب المشاركين في المؤتمر إن السائح يمكن أن يؤثر علي 25 شخصاً في بلاده ويساهم في أن يأتوا إلي مصر. موضحين أن أغلب المشاكل التي تواجه إقليم الصعيد في مشكلة السياحة هي ضعف البنية التحتية موضحة أنها من محافظة الوادي الجديد والمحافظة تتأثر بضعف البنية التحتية رغم ما تملكه المحافظة من إمكانيات طبيعية حيث خالية من أي تلوث بيئي وتتميز بسطوع الشمس عليها طوال العام.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع